!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
اللهم من أراد بالعراق وأهله خيراً فأعنه على ذلك ووفقه، ومن أراد بالعراق وأهله شراً فاجعل شره عليه وخذه اخذ عزيز مقتدر، يا رب العالمين .

العودة   منتديات عيون العراق > المنتديات الدينية > قـسم الـدين الصابئي

قـسم الـدين الصابئي خاص بقسم الديانه الصابئيه



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-16-2011, 05:40 PM
عماد عبد الرحيم الماجدي male
عضو شغلة زين

______________


عماد عبد الرحيم الماجدي غير متواجد حالياً
 
المعلومات الشخصية
مكــــــــان الاقامة :

المهنـــــــــــــــــة :

معلومات العضوية
رقم العضويــــــــة :
82700
تاريخ التسجـــــيل : Apr 2011
عدد المشـــاركـات : 58 [ ؟ ]
آخر تواجــــــــــــد :

افتراضي النسخة المنقـحـّـة من ترجمة صياغة ترجمة جنزا ربـّـا : الكنز العظيم



إبشـومـَيهون اد هيي ربي
بسـْـم الله الحي العـظيـم
الحي الـقيـّـوم الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام
على كل أنبياء الّله ورسله أجمعين ومنهم أنبياء الصابئة
آدم وشيتل ونوح وسام وإدريس ويحيى المؤمنين الصدّيقين


تــرجـمـَـة وصـِـيــاغـَـة ترجمـة
الكتاب المـُقــَـدّس للصـابئـة
جـَـنـْـزا ربـّـا : الـكـنـْـز الـعـَظيـم
المحامي
عـماد عبد الرحيم الماجدي
تـحـيـّـة صـبئيـّـة


انتشرت الترجمة لكتبنا الصابئية المقدسة في وطننا العراق ، واليوم بالذات بفضل الطيبين من أبناء ديننا الصابئي الأول الرابع الموحـّـد الحنيف ، ينتشر بين أبنائنا وبناتنا من الأطفال والشباب الصابئة ، ومن خلال الآباء الصابئة العقائديين الملتزمين بهذا الدين الأول الرابع الحنيف . تراجم كتبنا ، وصياغة ترجمتها ، والتي تتمثلن بـحـسن الـنــيـّـة الطيبة من القائمين بها بواعث ودوافع .


نبارك خطى كل من قام بهذا الأمر ، وسيقوم بها مستقبلاً ، هذي الخطى المتمثلنة بنشر كلمة التوحيد في البيت الصابئي بين أبناء وتابعي الدين الصابئي الأول الرابع الحنيف ، وبين أخواننا من أبناء الديانات السماوية الكريمة الأخرى .

إلى أخواننا الـموّحدين في الله والإيمان ، والتوحيد من أبناء الـديانات السماوية الكريمة الأخرى ، اليهود والمسيحيون والمسلمون ، وإلى كل الناس على هذه الأرض بمختلف مللهم ونحلهـِم ومشاربهم الفكرية ، وانتمائاتهم العقيدية والوضعيـّـة ، ننقل إليكم وبتـصرف ، تـرجمة بعض النصوص الدينية الصابئية المقدسـّـة التي نزلت على أنبياء الله ورسله الصابئة آدم وشيتل ونوح وسام وإدريس وخاتمهم يحيى بن زكريا

إن ( البوث : الـسور : النصوص ) ، التي وردت في كتابنا المقدس : جـنـْـزا ربا : الكنز العظيم ( ليس جميعها طبعاً ) ، والصادرة في بغداد التي تـُرجمت من قبل الأستـاذين الفاضلين :

أولاً : الصابئي البروفسور صبيح مـَـدلول السهيري المختص باللغة العبريـة .
ثانيـاً : المسيحي الأستاذ الدكـتـور يـوسـُف مـَتـّـي قوزي المختص باللغــــة الآراميـّـة

صيغت ، أو تمـّـت صياغـة تـرجمة الأستاذين الفاضلين المـذكورين من قبل الشاعر العراقي الصابئي عبد الـرزاق عبد الواحِـد

كما كان الموقـّـع على سلامة ترجمة وصياغة وصِـحـّـة تـرجمة ، وصياغة تـرجمة ماتم الإتفاق عليه من نصوص من كتابنا المقدس جنزا ربـّـا : الكنز العظيم ، فضيلة الشيخ ستار جبار حِـلـو رئيس طائفة الصابئة المندائيين . إلا أننا نختلف تماما مع ماجاء به في قوله ، ونصـّـه هذا :

بعد أن جاء كتابنا محفوظاً سليماً عن طريق النسخ والتدقيق ، والمقارنة بين المخطوطات منذ عهد نبيـّنـا يحيى بن زكريا ، عليه وعلى جميع الأنبياء السلام

وردّنا يتمثلن دون الخوض بالتفاصيل ، من أن كتابنا المقدس لم يقتصر جمعه بما ورد فيه على مانزل بـه من الله الحي العظيم الحي القيوم من آيات : بــُوَث على نبي الله ورسوله يحيى بن زكريـّـا ، وإنما جاء متضمنا جميع البـُوَث : الآيات التي نزلت على انبياء الله ورسله الصابئة من قبله :
آدم أبو الأنبياء والبشر ، شـيتل ( شيت ) نـوح ، ســام ، إدريس ( دنانوخت ) ، عليهم من الله الصلاة والسلام ، مباركة أسماؤهم .

لقد أكد فضيلة الشيخ ستار جبار حلو من أن الدين الصابئي الحنيف يقترن بنبي الله ورسوله وحده ، وهذا طرح غير وارد مطلقا ، مما دفع الكثير من الصابئة وغيرهم من الإستفادة من هذا الطرح ليقول أن ليس هناك دين صابئي ، وإنما هناك ( دين عارف ) وفي لغتنا المندائية المقدسة العارفة بتوحيد وأزلية الله الحي القيوم مسبح إسمه ، وركنوا في تمسكهم بهذا القول ، بما حدث تأريخيا ، وهو ارتداد ومروق وخروج الكثير من الصابئة عن دينهم الصابئي الحنيف واعتناقهم الدين اليهودي ، فحـاجـّهم بما ورد من نصوص شرعية صابئية نزلت عليه وعلى من قبله من أنبياء الصابئة ، ومنها الصباغة ، صباغة آدم وشيتل عليهم الصلاة والسلام ، ومنها أولوية النزول للأديان ، وقوله هبـشابا قاشيشا شـبـتـا : الأحـد قبل السـبت ، وهي كناية عن أن الدين الصابئي الموحـّـد الأول الرابع الحنيف جاء لهداية البشر بعد أبو البشر آدم عليه السلام قبل الدين اليهودي ، لقد سـُمـّـو هؤلاء المرتدين المارقين الخارجين عن الدين الصابئي الحنيف وشريعته الغراء : ( المندائيون : العارفون ) .

إن الـجواز الشرعي لما استند عليه نبيـّـنا خاتم أنبياء الصابئة يحيى بن زكريا عليه الصلاة والسلام ، هو التبشير الذي كان قائما في زمكانيـّـة ( زمان ومكان ) تلك المرحلة الإنسانيـّـة التأريخية ، الذي انتهى وحـرّم وأبـْطِـل في حياته بعد أن جّــذر ورسّخ أركان ديننا الصابئي الحنيف معرفيا ، وأحكام شريعتنا الصابئية فِـقـهاً ، ولنقف على كتابات من كتب في اللغة والاهـوت حول التبشير وبشكل مبسـّـط

كمــا جاء في الصفحة الرابعة من ترجمة الكتاب المقدس ، وصياغة ترجمته ، والتي استشهدت فيها اللجنة العليا المشرفـة على ترجمة جنزا : كنزا ربا الآية : بـوثـا التالية :

باسم الحي العظيم
إن عـِكازَتكــُم يـوم الـحـِـساب اعمـالـَـكـُم التي عليها تتوكـّـأون
لـدينا تحـفـّـظ كبير على هذه الآيـة وجـوداً ، وترجمـة ، وصياغة ترجمـة ، ونرى أنها مبتدَعـَـة من قبل من قام بترجمتها وصاغ ترجمتها .


التبشير والمبشر:
ب ش ر : (مصدر بَشَّرَ).
جَاءَلِتــَبْشِيــرِهِ باِلخَـبَــِر السَّارِّ :
تَـبْلـِيغُ الْمَــسَرَّةِ ، نَـقـْـلُ الخَبـَـــرِالسَّــارِّ.
الدِّيــكُ لَهُ تَــبْـشِيرٌ بِإِقْبَالِ الصُّبْحِ وَطُــلُوعِ الشَّـمْسِ.
2 ـ التّبـْــشِيـرُ الدِّينـِيُّ : التَّــبْـلِيغُا لدِّيـِنيُّ.


التــــــــــبـْـشيـر فعل يقوم به المبشـر للناس ، ولهذ الفعل لها علاقة وطيدة بالإنجيل ، وفعل التبشير لع علاقة جدليـّـة كبيرة بنشر الفكر المسيحي ، و لإن كلمة الإنجيل تعني الخبر المفرح أو الطيب فهو بشار ة . كان نبي الله عيسى عليه السلام مبشرا ومعلما في الهيكل وخارجه وكثيرا ما كان يعظ الناس في كل مكان يتواجد فيه الناس من الرجال والنسـاء وحتى الأطفال كانوا ينصتون لأقواله وتعاليمه.


والمـُبشـّـر كلمة تنطبق على فعل الشخص الذي يقوم بالتبشير . ويسمى بالمبشـّـر أي الذي يقوم بـ ( البشـارة ) بين أو في الناس أي حامل الخبر المفرح ، أي تبليغ المسـَرّة ، نقل الخبـر السار ، كالديك الذي يبشر بإقبال الصباح وطلوع الفجـر ، وهذا مابينه لنا التوحيدي رحمه الله في قـاموسـِـه . و في الفكر المسيحي جاءت هذه الكلمة في العهد الجديد ، على كل من يقوم ببشارة الخلاص ، يقوم بها بين البشر أو الناس ، وليس له مكان خـاص ، أي ليس له مـُـسـتـقـر ثابت ، بل هو ملزم في بناء أو ( تأسيس الكنائس ) ، باسم يسـوع المسيح (أع 21: 8 وأف4: 11 وتي 4: 5).


كان المبشرون جميعا مساعدين للرسل في تبشيرهم للناس ، وكانوا يصحبونهم في أسفارهم فكان((( الرسول بولس يأخدهم في معيته حيث كان يذهب ليزور الكنائس (أع 20: 4-5) ويرسلهم حاملين أخبارا مختلفة بخصوص بشرى الخلاص ليعلنوها للإخوة البعيدين عنه (في 2: 19-23) حتى أنه كان يسلمهم أشغالا مهمة ليتمموها مدة غيابه (1تي 1: 3 و 3: 14 و 15 و 4: 13)))


التبشير في الديانة اليهودية :
لا نستطيع أن نطلق على اليهودية بأنها ديانة تبشير لأنها كانت مغلوقة على نفسها ولم تسع لدعوة الآخرين اللهم في دائرة ضيقة ومحدودة ، وذلك لأسباب عديدة منها أن اليهود كانوا يعيشون تحت قبضة الاستعمار فلم يكن يسمح لهم بنشر دينهم فانكمشت اليهودية على نفسها، ومع هذا لم تقف اليهودية في وجه الدخلاء بل نجد أقواما من بلدان متعددة في آسيا وإفريقيا وأوروبا دخلت في اليهودية وكذلك قبائل عربية بكامله ا. كما أن اليهودية انتشرت انتشارا واسعا في بلدان شمال فريقا منهم من قدم إليها من الشرق بسبب الاضطهاد ومنهم من تهوّد.


أما اليوم يصبح اليهودي يهوديا بالولادة ، أو بالاهتداء إليها . والذي يقبل لليهودية عليه أن يكون هو صاحب المبادرة ، وفي أحيان كـثيرة يُرفض عند البعض لثلاث مرات وذلك للتتبث من صدق نيته. والبعض يرى اليوم الدخلاء لليهودية هم في الأصل يهودا قد عادو إلى أصلهم ومنبتهم، لأن عدد كبير منهم ارتد عن اليهودية إما لأسباب اقتصادية ، حيث كانت بعض الديانات تفرض عليهم دفع ضرائب مقابل السماح لهم بالبقاء في دينهم ، أو بسبب الإضطهادات التي كانت تمارس عليهم .
والدخول في اليهودية معناه ( عندهم ) هو الارتباط بالأمة اليهودية.


التــَــــبشيــر في الإسلام :
الاصطلاح الإسلامي هو الداعية ، أي الذي يديع ويدعو الناس للدخول في دين الإسلام ، وقد مارس الإسلام أشكال متعددة لدخل الناس في الدين الجديد. أسلوب الدعوة في الإسلام غير مقيد بطريقة ما.


الثابت في قواميس اللغة من أن [ الداعي ] : هو من يدعي الناس إلى دينه أو مذهبه ، والفعل منه [ دعـا ] : ناداه ، إستعانه ، دعاه إلى الأمر ، ساقه إليه .
أما [ الدعـوة ] وجمعها [ دعوات ] : الطلب للإجتماع الأمر بالحضور ، الإلهام الرباني [ نشر الدعوة ] .


إذا عـَـقــَدَ الـقـَـضـاءُ عـليـكَ أمـراً ـ فـَـلـَيـسَ يـَـحـّـلـّه إلا الـقـضـاءُ


والمسيحية ( بنظر علماء اللاهوت المسيحيين ) هي الوحيدة التي تنفرد بهذا اللقب “البشرى” لأنها دعوة وخبر ، تحمل بشرى وخبر لكافة الناس ، وتدعوهم للقبول ، والتصديق ، والإيمان بتلك البشرى .
لماذا نـــقــف ضد
طباعـة ، ونشر كتاب مترجم لنصوص
كِـتابنا المقدس : الكنز العظيم ؟
أولاً : لماذا نقف بوجه من يبحث عن الحق ، ويكتب الحقيقة ، ويظهرها أمام أخوانه من أبناء الديانات السماوية الأخرى من متخصصين ومفكرين وعلماء أعـلام ؟ والعلمانيين من أصحاب


أصحبك أخي القارئ العزيز وأهلي الصابئة إلى ماتفضل به المفكر الصابئي العراقي الجليل عزيز سباهي ، في مقاله الموسوم المنشور في مجلة الثقافة الجديدة في العددين 10 و 11ـ الصفحة 87 من سنة 1994 وأقـتطف منه ما يلي :


ولكي تحـتفظ هذه الفئـَـة الكهنوتية بمنزلتها الخاصة أصبحت تحرص على توارث المركز الديني وتحيط نفسها بهالة خاصة بصفتها الفئة التي يحق لها وحدها أن تتعرف على الأسـرار الدينية والتي لا تفشى إلاّ للمرشّـح لهذه الفئة وبأقساط ، عندما يجري تكريمه ... فهُـناك كتب ونصوص لا يجوز الإطلاع عليها ، إنها نصوص سريـّـة خاصة برجال الدين وحـدهم ... ولا يسلمها إلى آخرين ـ حتى من عائلته ـ إلاّ حـين يقترب من المَـوت .


ثانياً : لماذا لانقف جميعا بوجه من يصف ديننا بالقصص الخرافية ( المثولوجيا) ، ومقالاته لم تزل على الكروبات المندائية : العارفة ، لماذا لانقف ضد طباعة من إتهمنا بالكفر والجهل وعبادة الكواكب والأوثان ، ماذا كتبتم لتنويرنا بما ذهب إليه المؤلف ، ألم ندعوهم للمؤتمرات والإحتفالات الخاصة بنا نحن الصابئة ( عفوا المندائيون ) ؟ ونصفق إليهم ، بل نقدم لهم مالذ وطاب من ، ومن ، ومن


ثالثاَ ـ لماذا لانقف جميعا بوجه من يقـول ( نص قـوله المنشور على أحد الكروبات العارفة ) :


1 ـ التبشير امراً محلل و مقبول في ديانة الصابئة المندائیة و كل مندائي يهدي شخص غيرمندائي و غير مختون الى الديانة المندائیه سوف يكسب أجراً عظيماً في الاخرة (گنزا ربا)


2 ـ تناول كل انواع الطيور ذكوراً و اناث ، كل الحيوانات البحرية (المائیة) و كل الحيوانات الذكور البرية حلال و مباح للمندائيين ماعدا الحيوانات الميتة ، المريضة و حيوانات القائمه (الحيوانات التي تقف علي رجلين أثنتين) ، الماعز، الفاره و الزواحف مثل الأفعى و غيرها (گنزا ربا). ونحتفظ عبالرد على ماجاء فيه بعد الوقوف على قـرائته إن شاء الحي القيوم .


أربعون رجل دين صابئي من الخريجين بمختلف مستوياتهم العلميـة : الإبتدائية والمتوسطة ( وهم الأغلبية ) والثانوية والكليـّـة ، والحاصل على شهادات الدكتوراه المتعددة :
ساكتون ، صامتون ، لاينبسون ببنت شـِـفـَـة !!! ناسين قول الحق في محكم كتابه العزيز ( جنزا ربا : الكنز العظيم ) مانصـّـه :
بسم الحي العظيم
* إني أقول لكم أيها الكاملون : لاتمرقوا عن شريعة ربكم . * ولكن لتدركوا أيها المؤمنين ، إنهم يفعلون هذا لغرض معلوم : يريدون خلط شريعتهم بشريعة الله * تلك الشريعة التي تعوّج أرواح المؤمنين وتجعل قلوبهم متعثرة منحرفة * وينشرون كذلك الـمـُـروق من الدين . * الرجال كالنساءيَـرتـَـدّون عن دينهم الأول ويشرعون في تأليف كتاب لـهم . * إنهم يصعدون بعضهم البعض الآخر ويختنون أنفسهم ويدهنون وجوههم بأيديـهم * إنهم يطلقون على أنفسهم اسم الخاطئين ، ذلك لأنهم ارتكبوا المعصيات ويدعون إنـهم عـقلاء [ ذو فـطـنة ] لأنهم فاشلون * إذا مات أحد منهم احـرقـوه بنار مُـستعـرة ذات لهـَب . * من أولئك عـبدة الكواكب الذين يخـتـنـون أنـفسهم تخـرج جـميع شعوب وبوابات الظلام . * من يمارس أعمالهم يصبح غير صالح لدار الحياة . * من يأكل من طعامهم لن ترى عيناه النور * من يـُجاهـرهم بالصداقة سوف يموت موتاً ثانياً . * إن كل ناصورائي يأكـلطعام الخاطئين سوف يعـَـذَّب على آلات نارية * إن كل ناصورائي تـسّول له نفسه بأنيأكل من طعامهم سوف يسقط في بـحرالسوف الكبير . * إن كل ناصورائي يـَـمـرق من شريعة الحياة ويعـتـَـنـِـق دينا خاطئاً ، وكل من يـَـرتـَـد عن سبيل الحياة ويسلك طريـق الظلمات ، له كذلك سوف يكون هذا المصير * ولن ينجو من النار أو من الظلام كل من كان قد اقترف الرذيلة الكبرى . ومن مـَـرَقَ من شريعة ربـّه. * يا أيـها الكاملون والمـؤمنون لا تـحيدون عن شريعتكم ولا تـحبّوا الإثم والباطل


* إن أنبياء الـدَجـَـل يـَصومون كـذبا ويعـبدون باطلاً .. إنهم لا يـَـتورعّون عن تـَرديد الحكمة التي أعطاني إياها الرب العـَـلي الـقديـر ، والتي جئت بالأخـص من أجـلها إليكم. * أيها الكاملون والـمؤمنون لا تـَـمـْرقـُـوا من شريعة ربكم . * كونوا على ثـقة من مندا إد هيي .. أراد أنه يبعـد عـَنكم أيـّما فكرة بالارتـِـداد عن الدين والنكوص عنه .


بسم الله الرحمن الرحــيـم
ومن يرتــَـد منكم عن دينه فيمُـت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار فيها خالدون


لقد وصف الله مسبح اسمه هـؤلاء ( المرتـَـدّيـن المارقـين الخارجين ) عن ديـنهم الصابئي الحـنيف ، من خلال كتابه المقـَـدس [ الإنجيل ] المنزل على نبيـّـه ، نبي السلام والرحمة ، يسوع المسيح ( عليه السلام ) حيث جاء :
* مجدا من الناس لا أقبل * ولكني قد عرفتكم أن ليست لكم محبة الله في أنفسكم * أنا قد أتيت باسم أبي فلستم تقبلونني ... * كيف تقدرون أن تؤمنوا وأنتم تقبلون مجدا بعضكم من بعض . والمجد الذي من الإله الواحد لستم تطلبونه( إنجيل يوحنا / الإصحاح الخامس )


* أفتظن أيها الإنسان الذي تدين الذين يفعلون مثل هذه وأنت تفعلها أنك تنجو من دينونة الله * أم تـستهين بغـنى لطفه وإمهاله وطول أناته غـير عالمٍ أن لطف الله إنما يقتادك إلى الـتوبة * ولكنك من أجل قسمتك وقلبك غير التائب تذخر لنفسك غضبا في يوم الغضب واستعلان دينونة الله العادلة الذي سيجازي كل واحد حسب أعماله . ( رسالة بولص الرسول / الإصحاح الثاني )


كيف تقوم وتجرأعلى الله أن تبشـّـر بدينك ( المحرّم التبشير فيه منذ إبطال القيام فيه من قبل نبي الله ورسوله يحيى بن زكريا ) ، والذي لم تستطع أن تبشر به وتجذره بين أبناء قومك الذين أخذوا يرتدون عن دينك ( المـنـدائي ) ، وبين أفراد عائلتك ؟
وكل الصابئة يعلمون أحكام السورة التالية في كتابنا المقدس :
باسم الحي العظيم
* أنا الرسول الطاهر .. أقول لجميع الناصورائييـّـن : ميـّزوا كلمات هؤلاء ، إن بعضهم يكذب بعضا * النبي يكذب النبي * والملك يطعن الملك * يتزلفون إلى البشر ، ويغرونهم بالفضة والذهب * ونصب الطين والخشب * فيوقعونهم في العطب * أو يلجأون إلى السيف * وينشرون الظلم والحيف * أو بالملق والخداع والزيف * يجعلون أبناء آدم ينحرفون * ويضعون إسم الله في أفواههم وهم كاذبون * يقولون هذا كلام الله وهم في كلام الله يدسّـون


عمل التبشير هو عمل الرب العامل بواسطة خدّامه المبشرين بالإنجيل ( من المسيحيين ) وبهذا يكـون البناء سليما ، ومبني على أسس متينة ، ضمن معتقداتهم .


وإذا أردتم القيام بالتبشيــر ( ليس التجذيـر ) بديننا الصابئي الأول الرابع الحنيف ، في المملكة العربية السعودية وإيران والصومال والباكستان ، ولا تنسـَو إفغانستان ، وداخل الأوطان الجديدة التي ضعنا فيها نحن الكبار ، فماذا سنقول لله الحي القيوم حول ماارتكبناه من جرائم دينية ، وفكرية مادية وضعية نحو الشباب والصغار من البنين والبنات ؟ بأي لغة تبشرونهم بدينكم المندايي العارف ؟ المندائية التي لاتعرفونها قراءة ولفظا وكتابة ،أم الإنكليزية ، السويدية ، الهولندية ، الألمانية ، الفرنسية ، الإسبانية ، الدنماركية ، النرويجية ؟
هل تعلمون أن جميع البشر من الغـجر يتكلمون لغة واحدة ؟
علما أن جميع أخواننا في الإنسانيـّة والخلق من الغجر يتكلمون لغة واحدة بينهما ، وهم المنتشرون في كل بقاع العالم !!!


وهل نعرف عن ديننا الصابئي الأول الرابع الحنيف شيئا ، لتتشكل في عقولنا ونفوسنا أسساً متينة بكتبنا المقدسة المكتوبة باللغة العارفة بأزلية الخالق وصفاته ؟ وإن كنا على ماذهبنا إليه ، هل قمنا بتجذيره ونشره بين أفراد عـوائلنا ! قبل أن ( نبشر ) به صوماليا أو هنديا أو تركيا أو أفغانيا أو سعوديا أو ؟؟؟ يهوديا ، مسيحيا ، مسلما ، بوذيا ، ومن منا يستطيع ذلك ؟؟؟هل هنا لكم تنظير أو رؤيـّـة خاصة في ذلك ، كما تعوّد على سماعه الصابئة منذ مايقارب الثمانون عــــــام ، نعم هو زواج بناتنا وأبناتنا منهم ... من أجل الزواج ... ليس إلا !!!ـ
و النضال من أجل إدخال أنصاف المندائي من الأبـنـاء في ديننا الصابئي الأول الرابع الحنيف :


وهنا نرى ـ ومع شديد الأسف ـ وضوح مبدأ المساومة على من يريد إعلاء كلـمة الهيي ربي الحي القيوم ونشر كتبنا المقـدسـّـة ، معلـّـقا على قبول ( المسلمينوالمسيحيين ) في الدين الصابئي من الذين تزوجت بناتنا وأبنائنا بهم ، ونصبغهم صباغة يهيا يهانا ، والتي هي كما هو ثابت هي صباغة نبي البشر أو الأنبياء آدم ، وشيتل ، وبعد سنين سينطرسون ترميذا ، وسينال أحدهم درجة الكنزفرا إذا قام بالدخيــا ، واذا صبغ أحدهم سبعة ترميذات سيكون ريش أما : ريس أمـّـة الصابئة .!!! ـ وألف مبروك لصمت المنتسبين من رجال الدين إلى هذا الدين .
باسم الحي الـعظيـــم
* الرجال كالنساء يَـرتـَـدّون عن دينهم الأول ويشرعون في تأليف كتاب لـهم . *إنهم يصعدون بعضهم البعض الآخرويختنون أنفسهم ويدهنون وجوههم بأيديـهم * إنهم يطلقون على أنفسهم اسم الخاطئين ، ذلك لأنهم ارتكبوا المعصيات ويدعون إنـهم عـقلاء [ ذو فـطـنة ] لأنهم فاشلون*إذامات أحد منهم احـرقـوه بنار مُـستعـرة ذات لهـَب.

إلا أنه يمكن لكم ذلك !!! لأنكم أطلقتم وأبدلتم كلمة صابئي بالمندائي ، والدين الصابئي بالدين المندائي ، أي العارف بالله ، ولكنكم نسيتم خصوصيـّـة كل دين بنظرته العقائدية الدينية للتوحيد ، ونحن دعاة نداء الحق الصابئي نقول :


كـل صابئي مـَـندائي ، وليس كل منـدائي صابئي
كل صابئي عــارف ، وليس كل عـارف صابـئـي
كل صابئيمصطبغ : مـصبوغ بصباغة الدين الصابئى الأول الرابع الحنيف
هوصابئي ( مندائي : عارف ( بوحدانية الله وحده لاشريك له في سلطانه
وليس كل مندائي ، وهنا تعني حرفياً في اللغة العربية : عارف بتوحيد الله ووحدانيتِـه ) ـ
هو صابئي ( مصطبغ : مصبوغ ) بصباغة الدين الصابئي الأول الرابع الحنيف
فهناك من العارفـين الـموّحدين من أخواننا في الله ، والتوحيد ، والإيمان به وحْـده

من اليهود والمسيحيين والمسلمين
*الـتـعريف بالـْـصابئي والصابئية

واصل لــفظة الصابئة ماخوذه من كلمة ( معرفيـّـة : عارفـة بالتوحيد : مندائية ) مشتقه من الفعل صبع المشدده من الاصل صبغ فيما تعارف العرب عليه في جزيرتهم ، واصبحت الـ ( غ ) عـينا (ع) في بعض اللغات ، كالعِـبرية والارامية ، ثم اصبحت الـ ( ع ) العين الفا ( آ ) ، لذا اصبحت اللــّفظه صَـبـا في اللغة ( المعرفيـة : العارفة : المندائية ) والسريانية الـدارجة ، اي السريانية العامية ، اذ ان حرف العين ، او الغين ، يـُخـَـفـّـفا الى الف حسب القاعده في اللغه المندائية الصابئية ، وتعني كلمة الاصطباغ اي ( الغـَـط ْ : الغـطس ) في الماء الجاري ( يردنا ) ، وتعني المصبتا من مصبعـتا ، وتعني الصباغة ، والتي هي الركن الثاني من الأركان الخمسة ، للدين الصابئي الأول الرابع الحنيف ، فاشتقت منه لفظة الصابئين ، وتعني المصطبغـين بالماء ، ويسمي الصابئة انفسهم بـ المندائيّـين ( الـعارفـيـن بوحدانية الله الواحد الأحـد ) وهي صفه مشتقه من كلمة مندا الاراميه التي تعني العلم والمعرفه ، وكلمة المندائي : العارف ، هي صفة لموصوف هـو الصابئي ، وعمرها لايتجاوز الألفين من السنين . أي أنها جاءت مع دعـوة نبي الله الكريم ورسوله يحيى بن زكريا ، عندما أرجع المرتـديـن ، المارقـين ، الخوارج الصابئة عن دينهم الموحد الأول الرابع الحنيف ، والذين ارتدوا عن دينهم الصابئي الأول الرابع الحنيف ليعتـنقوا الدين اليهودي آنذاك .


التـعـريف بالمندائي والمنـْدائيـة
أهـلي الصابئة الكرام : ـ
هناك ترجمتان لكتاب الصابئة المقدس جـنـزا ربا : الكنز العظيم
ترجمة بغداد : جنزا ربا : الكنزالعظيم : الكتاب المقدس للصابئة المندائيين ) و( ترجمة سدني : فقد تصدَّر واجهتها : جنزا ربا : كتاب المندائيين العظيم ) ، أسماءٌ أطلقها من له مصلحة ، ودافع لذلك ، فعندما ينظر الصابئي المتعلم ،والباحث من الصابئة أم من أبناء الديانات السماويـّـة الأخرى ، يتبادر إلى ذهنهأن هناك فرقاً ومذاهب عند الصابئة، من خلال وقوفه على التسميتين ، هناكصابئة مندائيـّون : عارفون بالتوحيد ، وهي صفة لموصوف ، والموصوف هنا همالصابئة ، إذن هناكصابئةغير مندائيين، وبالتالي هناكصابئة غيرعارفين ، ويقفز السؤال فيعقل الباحث أو المتعلم الصابئي :عندما يقف أمام تحريف واضح للأسباب التالية : ـ

1 ـ كلا الكتابان مترجمان ، وترجمة بغـداد مصـاغـةٌ تـرجمتها
2 ـ ليس من حق الإثنين أن يتخذا عنوانا تجاريا بعنوانيهماالتاليين:
آ ـ كنزا ربـّـا : الكنز العظيم : الكتاب المقدس للصابئة المندائيين
ب ـ كنزا ربـّـا : كتاب المندائيين الكبيـر
أحدهما يصفه بالكبير ، والثاني بالعظيم
3 ـ كلا الترجمتان محرفـّـتـان معنى وروحا ونصاً ، بل أن ترجمة استراليا حـللــّت أكل الربا من قبل الصابئي في الفقرة 58 / صفحة 37 : ـ
لاتغالوا بفرض الفائدة والربا الفاحش من الذهب والفضـّـة مخافة أن يرمى بكم الى اليـم المهلك
وأقـرّ هذا التحريف فضيلة ترميذا ( رافد بن ريش امـّـا : رئيس الأمة عبد الله بن كنزفرا نجم ، بقوله الموسوم : ـ
أما من حيث الترجمة فهي تستحق التمييز وأعلى درجات النجاح والتثمين .. لكونها ترجمة صحيحة من حيث المحتوى وفهم النصوص وأمينة دون حذف أو تـحـريف ... الخ
والفرق بين الصياغتين للنصوص يبرز واضحا في الفرق بين الصائغين لهما ، فهناك بون شاسع مابين الأستاذين الفاضلين من ناحية اللغة وفقهها وأدواواتها وفنونها , بين شاعر عصره الصابئي عبد الرزاق عبد الواحد وبين كارلوس گلبرت : خالد عبد الرزاق

4 ـ صياغة ترجمة بغداد ـ فيه رئيس الطائفة كنزفرا ستار جبار حلو يرجع تأريخ هذا الكتاب بتاريخ نبي الصابئة السادس يحيى بن زكريا : يهيا يهانا : يوهانا مـُصبانا : يحيى الصابغ ، والذي بينه وبين النبي الأول للصابئة آدم عليهما الصلاة والسلام آلاف السنين !!!

أولا :صابئة مـندائيين عارفين بماذا ؟
ثانيـاً : صابئة غيرمندائيين ، غير عارفين بماذا ؟

ويؤكد بـدء هذا التساؤل لما ورد في ( تسمية سدني : كتابالمندائيين الكبير ، ويتكرر السؤال بدقة أكبر ، من هم هؤلاء المندائيين أي العارفين، لكن !!! عارفين بماذا ؟ العارفون صفة فأين الموصوف ، بل من هو الموصوف؟ ) ولإزالة هذاالإشكال علينا حسمه بالرجوع إلى خير الأدلة وأقواها بالقول نحن صابئة أم لا ، وديننا هو الدين الصابئي الحنيف ــ إلى كتبنا المقدسة وسنة أنبياؤنا ، أول أنبياءالله الذي أرسلهمالحي القيوم للناس ، وكذلك إلى ما ورد من بينات وأدلة عظيمة في الدين الصابئي الأولللأول مخلوق نبيـّه ورسوله آدم أبو البشـر، والرابع في تسلسلالأديان السماوية الكريمة ( الدين الإسلامي الكريم ) من خلال ما ورد في المصحف الشريف ، فيالسور الثلاث : البقرة والمائدة والحج ، والذين اختلف في تفسيرها من كتب عنـّـا من الفقهاء والعلماء الأعلام ، فمنهم من قال أنهم عبدة نجوم وكواكب ، ولانؤمن بالله ورسله ، ولابالبعث والحساب والمعـاد ) وعدد هذه الأدلة في الوقت الحاضر ( ملياران دليل : قرآن : مصحف)مطبوعة لحد الآن موزعة ما بين أخواننا المسلمين ، والذي أصبح عددهم في العالم ، حسبالإحصاءات الرسمية العالمية لسنة 2008 ، من أن عددهم أصبحمليار ومائتي ألف مسلم، وفي الجوامع والمساجد والحسينيات ، والمؤسسات الإسلامية وغير الإسلامية ، إضافة لحفظها في أجهزة الحاسوب : عدا مايماثل أو يزيد عن هذا العدد التي ذكرت ، من كتب ومجلدات ومراجع وقواميس وفهارس وكتب ،لتفسير القرآن الكريم من قبل العلماء الأعلام المسلمين وغير المسلمين :
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون /الحجر 9/15

وهناك أكثر من سبعة صفات ، ( موصوفين ) بها نحن الصابئة وهي :
1 ـ المندائيون : من الفعل الآرامي مندعا ، وتعني العارف بوجود خالق واحدأحد لاإله إلا هو ، لاشريك لأحد بسلطانه ، وهذه التسمية هي الأرجح في نظرنا كون الصابئة هم من أول الأقوام الموحدة على الأرض ، من خلال دينهم الصابئي الموحد الحنيف ، وأكد ذلك الدين الرابع في تسلسل الأديان السماوية الكريمة ، الدين الإسلامي من خلال ماورد في القرآن الكريم ، في سورة البقرة والمائدة والحج.

2 ـ المندائيون : أتباعمندادهييمباركاسمه ، ومثل ذلك العلويين : أتباع الإمام علي عليه السلام ، وآل بيت النبوّة ،الأمويون : أتباع أمية بن أبي سفيان ، العباسيون أتباع العباس بن عبد المطلب ( رض ) الزيديون أتباع زيد بن الحنفية ، اليعاقبة أتباع يعـقوب ( ع) .
3 ـ المندائيون : من سكن على السفوح المحيطة بجبلماداي، فسُمـّوابإسم منطقة سكناهم ، ومثال ذلك : السوامره ، العانيوّن ، الراويوّن ، البغدايون (البغادة ) ،العماري ، البصريون ، النجفيون ، المكيـّون : المسلمون من سكان مكة المكرمة . الشيخلية : الذين يسكنون منطقة باب الشيخ .
4 ـ المندائيون : الذين يلتقون لإجراء الطقوس فيه ،في دار العبادة للصابئة (المندي : بيث هيي ، بيت الرحمة ) ، والذين يجرون فيه ، أو يقيمون بعهبعض الطقوس المقررّة المخصوصة .
5 ـ كما أن هناك صفـة أخرى للصابئةأطلقها البعض ، هي الـگشطيون إستنادا لكلمة : الكشطا : الحق
6 ـ ومن خلال الفلم الإيراني المدبلج إلىاللغه العربية ، والذي عرض على ( قناة العربية ) ، والذي جاء عرضه متزامناً مع انعقاد المؤتمر الخامس لإتحاد الجمعيات المندائية في المهجت ، في السويد ( الصابئةلماذا ) ، وقفتعلى تسميتين جديدتين هما( الصِـبـْـية ) و ( اليحيويون : استنادا لإتباعهم نبي الله يحيى عليه السلام)

7 ـ والمعمدانيـّـون نسبة إلى مأطلق من قبل الأخوة المسيحيين على نبينا الكريم يحيى مبارك إسمه ، الذين يقولون ويعتقدون بتعميده للمسيح عليه السلام ، فأطلقوا على أتباعه من الصابئة : يوحنـّـا المعمدان

كل ما تقدم صفات لموصوف ، والموصوف هم الصابئة .
وأتوج ما ذهبت إليه برأي أستاذنا الفاضل ناجي داود تامـول ( حفظه الهيي ربي قدمايي ) حيث قال فيمعرض رده على بعض سائليه من أهلنا الصابئة :

ان كلمة مندائيين عمرها حوالي 2000 سنة ايمن تاريخ سيدنا يحيى عليه السلام ، وانها جاءت بعد انهيار الدولة اليهودية فيفلسطين ولذلك لم تذكر في التوراة . (أي أن هذه الكلمة ( المندائيين ) ضمن ما ذهبت إليه منتفسيرات جاءت ( صفة ) لـ ( موصوف ) وهم الصابئة ، بعد أنبياء ورسله من أنبياء البشروالصابئة ، آدم وشيتل ونوح وسام وإدريس ( عليهم من الهيي الصلاة والسلام ) ، وهي صفة لوصف الصابئة .

أما التركيز على تسمية ديننا الصابئي الحنيف ( الموصوف بالصفات التي تقدم ذكرها ، وتحويلها إلى إسم) ، ففيه منالمخاطر الكبيرة جداً ، أهمها شطب ، إقصاء وتغييب ديننا الصابئي الأول الرابع الحنيف ، من قائمة الأديان السماوية الكريمة : الدين اليهودي ـ الدين المسيحي ــ الدين الإسلامي ) ، وهذا ما قامت به الباحثة الانكليزية ( مس دراور) وتبعها في ذلك ( الأستاذ البروفسوراليهودي البولوني الألماني ليذدربسكي ) و ( الأستاذ ماسوخ ) و (الأستاذ مارك ) والأستاذ ( كورت رودولف ) والأستاذ ( نولدگـه، والأستاذ (ديفيد برونجر)، والأستاذة البروفسورة (يونبكلي) وغيرهم الكثير ، وتبعهم الكثير منأساتذتنا الصابئة ، في هذاالمنحى الغير صحيحبرأينا ، و من الصابئة الذين ارتدوا ومرقوا وخـرجوا عنالدين الصابئي الحنيف ، أو ارتـَـد أبناؤهم ، والذين باتوا يعملون ليل نهارلخلق بدع ليست من هذاالدين، ولا تمت بأي صلة به أو لـهُ أو إليه ، ومن هذه البدع التركيز على أن هناك دين إسمه (الدين المندائي : الدين العارف)،وطـَـمر إسم أو تسمية الدين الصابئي ، ونسألهم ما هو ، أو من هو هذاالدين الموصوف بأنه الدين العارف، وما هو، أو من هو هذا الديـن الموصوف ، بأنه غير عارف ؟ وأين ، أومـن هم الصابئة العارفين، وأين همالصابئة غير العارفين ؟ وهل نعرف أحداً منهم ؟

لماذا لاتقولون أن الكثير من الصابئة متورطين في زواج غير الصابئيات ، وأنجبوا من هذه الزيـجات بنـاتاً وبنـين ، وأولادهم وهم من الأنصـاف المندايي ) لاتعرفون تصنيفهم على ملاك أي من الأديان ؟ ونكونون أكثر جرأة في الطرح ، ومن خلال هذه الجرأة ، بل العقائدية في الدين لنسألكم ، ونسأل من يهمهم سؤالنا من المنتسبين للسلك الـكهنوتي الديني في أمتنا الصابئية ، بماذا نفسر مايأتي من بوث ، وماذا تسمون من ارتـدّ وخرج ومرق عن ديننا الصابئي الـحنيف ، وأحكام شريعته الصابئية الـغراء ؟ ولنقـرأ سوية وبهدوء وتبـصـّـر ماجاء ( ترجـُمة ً ) في كتابنا المقدّس : جنـزا ربا : الكنز العظيم :

بسم الحي العظيم
* إني أقول لكم أيها الكاملون : لا تـَـمـْرقــُـوا من شريعة ربكم . * ولكن لتدركوا أيها المؤمنين ، إنهم يفعلون هذا لغرض معلوم : يريدون خلط شريعتهم بشريعة الله * تلك الشريعة التي تعوّج أرواح المؤمنين وتجعل قلوبهم متعثرة منحرفة * وينشرون كذلك الـمـُـروق مـن الدين .


* الرجال كالنساء يَـرتـَـدّون عن دينهم الأول ويشرعون في تأليف كتاب لـهم . * إنهم يصعدون بعضهم البعض الآخر ويختنون أنفسهم ويدهنون وجوههم بأيديـهم * إنهم يطلقون على أنفسهم اسم الخاطئين ، ذلك لأنهم ارتكبوا المعصيات ويدعون إنـهم عـقلاء [ ذو فـطـنة ] لأنهم فاشلون * إذا مات أحد منهم احـرقـوه بنار مُـستعـرة ذات لهـَب .* من أولئك عـبدة الكواكب الذين يخـتـنـون أنـفسهم تخـرج جـميع شعوب وبوابات الظلام . * من يمارس أعمالهم يصبح غير صالح لدار الحياة . * من يأكل من طعامهم لن ترى عيناه النور * من يـُجاهـرهم بالصداقة سوف يموت موتاً ثانياً . * إن كل ناصورائي يأكـل طعام الخاطئين سوف يعـَـذَّب على آلات نارية * إن كل ناصورائي تـسّول له نفسه بأن يأكل من طعامهم سوف يسقط في بـحرالسوف الكبير . * إن كل ناصورائي يـَـمـرق من شريعة الحياة ويعـتـَـنـِـق دينا خاطئاً ، وكل من يـَـرتـَـد عن سبيل الحياة ويسلك طريـق الظلمات ، له كذلك سوف يكون هذا المصير * ولن ينجو من النار أو من الظلام كل من كان قد اقترف الرذيلة الكبرى . ومن مـَـرَقَ من شريعة ربـّه. * يا أيـها الكاملون والمـؤمنون لا تـحيدون عن شريعتكم ولا تـحبّوا الإثم والباطل


* إن أنبياء الـدَجـَـل يـَصومون كـذبا ويعـبدون باطلاً .. إنهم لا يـَـتورعّون عن تـَرديد الحكمة التي أعطاني إياها الرب العـَـلي الـقديـر ، والتي جئت بالأخـص من أجـلها إليكم.
* أيها الكاملون والـمؤمنون لا تـَـمـْرقـُـوا من شريعة ربكم . * كونوا على ثـقة من مندا إد هيي .. أراد أنه يبعـد عـَنكم أيـّما فكرةبالارتـِـدادعن الدين والنكوص عنه .
ونـقرأ مثل ذلك عند وقوفنا عند قول الله تعالى في القرآن الكريم كتاب الله الناطق :
بسم الله الرحمن الرحــيـم
ومن يرتــَـد منكم عن دينه فيمُـت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار فيها خالدون


النظام والناموس : النظام يتعلق بالأمور المادية ، أما الناموس فيتعلق بموضوع الروح ، والحياة الأبدية. هناك في الإرساليات ... أشخاص كالمسامير في الحذاء لمنع مسيرة بناء الكنيسة ، فهم عثرة لبعض البسطاء ، وذلك راجع لجهلهم بروح رسالة المسيح . وهذا ليس سبب لمنع ، أو محاربة التبشير.


عليك وعلينا أن تفرّق ونـفرّق بين : ـ
1 ـ النص ، وترجمـة النص ، وصياغة النص.
2 ـ أن تفرق ونفرّق مابين النص الشرعي القطعي ، والنص الشرعي الظني
3 ـ أن تفرق ونفـرّق بين النص وروح النص منناحية التضاد والإختلاف والتناقض والنفي في النص الشرعي ، وعقد مقارنة ضمن اللغة الشرعية للتفريق مابين النص ، وترجمة النص ، وروح النص
4 ـ أن تفـرّق ونفرّق بين الإجتهاد ، والقياس ، والتأويل والتفسير للنص الشرعي ثم عقد مقارنة بين هذا النص وبين ترجمة النص من خلال روح النص
5 ـ أن تتمكن ونتمكن من اللغة العربية في اللغة نفسها والإصطلاح اللغوي ، مع وزن أية كلمة شرعيـة ضمن منظور ناصيروثي فقهي
6 ـ علينا أن نـفرّق وتفرق ، مابين ظاهر النص ، وباطن النص ، والإستعارة المكنية ، والمجازفي النص لتصل لبلاغته


فهل الأساتذة الأفاضل الذين ناقشوا ترجمة عبد الرزاق عبد الواحد كانوا على مستوى عبد الرزاق عبد الواحد ، أو صبيح السهيري ، أو يوسف متي قوزي في ماذهب الجميع إليه ؟ من ترجمة للنص ، وصياغة تـرجمة النص ؟؟؟
وأي نص ناقشوه ضمن لغة الفقه أم فقه اللغــة .


بماذا بشرنا أطفالنا ؟ هل بشرناهم بمفاهيم ديننا الصابئي الأول الرابع الحنيف ، رسالة وأنبياء وأركان ، ومفاهيم ، وأوامر ونواهي ؟ هل نستطيع ذلك وبأي لغة من لغات العالم الذي هـربنا إليها ؟ وهل نستطيع ذلك هنا في دول ( الإستقرار والأمان والميعاد ) كما أطلقنا نحن الهاربين ـ عليها من تسميات ؟ هل نتفق يوما لنسميها دار الضياع والتشرد والإنهيار ثم الإنقراض ؟ أم علمناهم كيفية دخول الحفلات الراقصة ! المتداول فيها كل أنواع المشروبات ...! وبالمناسبات الدينية ، في اليوم المقدس لصباغـة نبي الله ورسوله خاتم أنبياء الصابئة يحيى بن زكريـّـا ، وفي الأيـام الخـَـمسة لخليقة الله الحي الـقيوّم ( برونايا ) ، وفي العيد الكبير : عيد الكراص المقدس ، والأطفال ينامون على موائد تناول هذه المنكرات والشباب يتناولوها , ( التعميم غير وارد مطلقاً ).


وليتذكرني أهلنا الصابئة من خلال الإستعدادات والإعلانات ، والمنافسـة التجارية ، والدعايات على الكروبات للحفلات الساهرة الراقصة المطعمـّـة بأنواع المنكرات ، التي ستقام في كل مناسبة صابئية دينية مقدسة ، وووو!!!


باسم الحي العظيم
* يا باهري الصدق : حصنوا أنفسكم ونساءكم * حصنوّا أغراسكم وأبناءكم * حصنوا مؤمنيكم وأصفياءكم * حصنوا خبزكم وماءكم * لايقربهم أ و يقربكم النقصان .
صـَلاحُ أمـركَ لِـلأخلاقِ مـَرجـعـهُ ــ فـَـقـَوّم الـنـَـفـْسَ بالأخـْـلاق تـَسـتـَقـِـمُ


هل جذرنـّـا الدين في نفوسنا وعقولنا وضمائرنا لنعلـّـمه لأطفالنا ؟ بأي لغة ؟
المندائية : العارفة بتوحيد الله وأزليـّـة هذا الدين الصابئي الأول الرابع الحنيف ؟
العربية ، وأطفالنا نسوها ، إن لم نقل شبابنا ؟
الإنكليزية ، السويدية ، الألمانية ، الدنماركية ، الفرنسية ، الإيطالية ، الروسيـة ، ويمكن الصينيـّـة بعد أيام لتكون الصين وطن جديد للصابئة ( المندايي ) ....؟


بـاسم الحي العظيم
يا أصفـياء الصدق المعـظـمّين * إحـفـظـوا أنـفسكم من الراجـفة * ومن الذئاب الخاطـفة
*ومن أيمّـا دعـوة زائـفة .. * إني دَعـَوتـكـُم إلى الحياة التي لا مَوت فيها ، وإلى الـنـّـور الذي لا ظـَـلام فـيه .


وفي نهاية مدخلنا هذا نشد على أيادي اخوة الأفاضل على هذه المبادرة الجادة التي تصب في الرافد التوحيدي الإيماني ، كمساهمة مسؤولة لنشر الوعي الديني الصابئي بين تابعيه من الصابئة ، في طباعة كتبنا ترجمات ، وصيغة تراجم كتبنا المقدسة ، ونشرها على في كل مكان من هذه الأرض ، والله الحي القيوم من وراء القصد


كل الشـكر للأخـوة الصابئة الأفاضل الذين شاركوا في المساعدة على إنجاح ترجمة ، وصياغة تـرجمة كتاب الكنز العظيم ، كل حسب طاقته ، وكل حسب قدرته ، جـَـزاهم الله الحي الـقيـّـوم خيـر الـجـزاء :
بشير عبد الـواحد يوسف
حمـّودي مطـشـّـر تـقي
داخِــل يوسف عـمـارة
نـزار يـاسِـر صِــگــر
أنـيـس زهــْرون داغــر
أميـن فـعـيـل حـَـطـّـاب
ســَـمـيع داود سـلــْمـان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـَأقوم بعون الله الحي القيـّـوم المزكـّـي بنسخ ترجمة الكتاب المقدس جنزا ربـّـا وأنشره على شكل أجزاء ، ليتمكن كل قارئ موحـّـداً كان أم علمانيـّاّ ، من الوقوف على ماجاء فيه من نصوص
والله وحده لاشريك له في سلطانه من وراء الـقـصـد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كـِـتــاب
جَــنـْـزا رَبــّـــا
الـْــكـَـنـْــز الـعــَـظـيـــم
الكتاب المـُقـَـدّس
لِـلـصابئـَـة
الـقِـــــــــــــــــــــسْـمُ الـيـَـــمـــيـن


بإسم الله الـحـَي الـعظـيم
*أسـَـبـِّـحـُك ربـّي بـقـَلـبٍ طـاهـِـر * أيـُّـهـا الـحـَيُّ الـعـَظـيم * الـمـُتـَمـَيـِّزُ عـَن عـَوالـِم الـنـُّـور * الـغـَنـِيُّ عـَن كـُلِّ شـيئ * الـعـَلِـيُّ فـوق كلِّ شيئ
*نـَسـْألـُـكَ الـشـِّـفـاء والـظـَفـَـر * وهِـدايـَةَ الـْجـَـنـان * وَهِـديـَـةَ الـْسـَّـمـْعِِ واللـِّـسان * ونـَسـْـأَلـُـكَ الـرَّحـْمـَة َ والـْغـُفـران
يـاربـَّـنـا .. يـــارَبَّ الـعـالمـيـن


الـكِـتـابُ الأوّل
الـتسبـيحُ الأوّل
الــْـتـَـوحِــــيـد


بإسم الله الـحـَي الـعظـيم
مـسـبّـح ربي بقـَـلب نـَـقـي
*هـُوَ الـحـيّ الـعـَظيـم ، البصيـر الـقدير الـعليـم ، الـعـَزيز الـحـَكـيم * هـُوَ الأزلـّي الـقـديم ، الـغريب عن أكوان النــّـور ، الغـَـنيّ عـَـن أكوان الــْـنـّـور * هو القـَـول والسمع والبصـر ، الـشـفاءُ والظـَـفر ، والقوّة والثبات * هـُوَ الحيُّ الـعـظيم ، مـَسـَرّة الـقلب ، وغـُفران الخطـايـا .

مـسـبّـح ربي بقــَـلب نـَـقـي
*يـارب الأكوان جميعـاً .. مسـَبـّح أنت ، مـُبارك ، مـُمـَجـّـد ، مـُعـَظـّـم ، مـُـوَقـَّـر ، قــَيـّـوم * العظيمُ الـسـّامي . مـلِـكُ الـنـّـور الـسامي * الـحـَـنـّـانُ الـتـَوّابُ الـرؤوفُ الـرَحـيمْ ، الـحـَيُّّ الـعـَظـيمْ * لاحـَدَّ لبهائِـهْ . ولا مـَدى لِـضِـيـائِه * الـمـُنتشرة قـوّتـُهْ . العظيمـةُ قـُـدرتـُـه * هو العظيمُ الـّـذي لايـُرى ولا يـُـحـَـد * لاشـَريـكَ لـَـهُ في سـُـلطانـِـهْ ، ولا صاحِـبَ لـهُ في صـَوْلـَـجـانِـهْ * مـَـن يتكـّكِـل عليه فلن يخيب ، ومن يـُسـَبـّـحْ باسـمِـهِ فـَـلـَـن يـَسـْتـَـريبْ ، ومـَن يـسـأله فهوَ الـَّميع الـمـُجـيب * ماكان لأنـّـه ماكان ، ولا يـَـكون لأنـّـهُ لايـَكون * خـالِـدٌ فوقَ كـلِّ الأكـْوانْ . لامـَوتَ يـَدنـُـو مِـنـْهُ ولا بـُطـْلان * وَأمـامـَـهُ الـمـَلائِـكـَـةُ مـاثِـلون بأضويتهم يتألقـّـون . ساجدين خاشعين . شاكرين مسـّـبحين * هو الذي الذي لاحد له ولاكيل ، ولا تدنو عتمة من ضوئه ولا ليل * هو الجلال والإتقان . هو العدل والأمان . هو الرأفة والحنان * الأول منذ الأزل . خالق كلّ شيئ * ذو القوة التي ليس لها مثيل . صانع كل شيئ جميل * رب أكوان النور جميعاً * أسمى من الأُثريين جميعاً . الههـُم جميعاً
رد مع اقتباس


قديم 10-16-2011, 06:37 PM   #2
أنُثَى خَيَآلَيـ..ـہ
المشرفه العامه

الصورة الرمزية أنُثَى خَيَآلَيـ..ـہ
 بيانات :- أنُثَى خَيَآلَيـ..ـہ
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 رقم العضويـة : 60275
المواضيع :
 الردود :  
 مجموع المشاركات : 27,766
 بمعدل : 13.55 في اليوم
 معدل التقييم : 10
 
أنُثَى خَيَآلَيـ..ـہ غير متواجد حالياً

افتراضي

بـاسم الحي العظيم
يا أصفـياء الصدق المعـظـمّين * إحـفـظـوا أنـفسكم من الراجـفة * ومن الذئاب الخاطـفة
*ومن أيمّـا دعـوة زائـفة .. * إني دَعـَوتـكـُم إلى الحياة التي لا مَوت فيها ، وإلى الـنـّـور الذي لا ظـَـلام فـيه .


هل يوجد دعوة أروع من هذه !!


أثابك الله أستاذي معلومات قيمة نتبصر بها


بانتظار ما ستقدمه من مقالات مهمة

يعطيك الف عافية

مشاهدة أوسمتي




التوقيع
وأفوض أمري إلى الله




الحلوة الزعلانة لغة العيون انا اراضيها وبروحي افديها

 

    رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 01:57 AM   #3
عماد عبد الرحيم الماجدي
عضو شغلة زين
 بيانات :- عماد عبد الرحيم الماجدي
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 رقم العضويـة : 82700
المواضيع :
 الردود :  
 مجموع المشاركات : 58
 بمعدل : 0.05 في اليوم
  العمر : 68
 معدل التقييم : 10
 
عماد عبد الرحيم الماجدي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الحي القيوم
أشكرك وأشكر أسرة موقعنا الموسوم بإتاحة الفرصة لي بنـشر مواضيعي
جـزاكم الله خير الـجزاء
المحامي
عــماد عبد الرحيم الماجدي
    رد مع اقتباس
قديم 10-27-2011, 10:39 PM   #4
♥♫WaHaG♥♫
عضو عنده اقامة با المنتدى

الصورة الرمزية ♥♫WaHaG♥♫
 بيانات :- ♥♫WaHaG♥♫
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 رقم العضويـة : 73376
المواضيع :
 الردود :  
 مجموع المشاركات : 3,409
 بمعدل : 2.08 في اليوم
 الإقامة : : : ♥ : : الحزن: : ♥ : :
 معدل التقييم : 10
 
♥♫WaHaG♥♫ غير متواجد حالياً

SmS
شنو الباقي ؟!! رحلت ولا {.. بقى باقي وذاك اللي يسمونه وداع حطم اعماقي ..!.... "....حبيبي يوم وادعتك.........احس اني معك ودعت.........جميع احلامي الحلوه.........جميع اهلي وناسي......... احس اني معك ودعت روـوحي}.. يابـ ع ـد رأســي ...!احبك ولن انساك

افتراضي

بارك الله فيك اخي
دمت بالف خير
متميز ورائع
وهجُُُُُ

مشاهدة أوسمتي

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)





جديد مواضيع قسم قـسم الـدين الصابئي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط